التعليم الالكتروني ...

التعليم الالكتروني ...

عدد الردود: 17
  • لمن يحتاج الى معلومات عن التعليم الالكتروني ينتظرني قريبا...
رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

إعادة: التعليم الالكتروني ...

بواسطة - هب&#1607 هب&#1607

ياريت بسرعه الله يكرمك ونكون شاكرين جدااااااااااااا

رداً على هب&#1607 هب&#1607

إعادة: التعليم الالكتروني ...

بواسطة - ETH Zürich

إن نظام التعليم هو احد مقومات حياه المجتمعات المعاصرة، ودور هذا النظام ليس إحضار وعرض المعلومات ومصادرها للطلبة بـــــل أيضا كيفيه عرض هذه المعلومات وتأكيدها وتقييمها ...
فلو تسألنا، لو توفر للإنسان كل البيانات والمعلومات عن اي شيء بالدنيا بحيث يتوصل لتلك المعلومات وقتما وحيثما شاء، فهل لا يزال يحتاج إلى نظام تعلم؟
الإجابة نعم، لكن هذا النظام سيختلف عما تعودناه من أنظمة التعليم وعما شاهدناه سابقا من محاولات على الوب من صفحات تسلسلية.

أيضا، ليس غريبا ان يبحث التعليم عن نسخة الكترونية له في ظل مجتمع (e-Socity) يتميز بخدمات الكترونية من تجارة الكترونية وحكومة الكترونية ... الخ، ولان نظام التعليم يبحث دائما عن أدوات وطرق تعلم جديدة؛ لكي يتبناها داخل نظامه؛ لتحسين عملية التعلّم، فقد وجد ان إحدى تلك الأدوات الأكثر تقدما هي التعليم الإلكتروني eLearning، الذي انتشر كأداة حديثة ومهمة من خلال انتشار الإنترنت بسنوات التسعينات. وحاليا، هناك العديد من المراكز التعليمية (في الجامعات والمؤسسات الكبيرة) التي تعتمد عليه كوسيلة تعليم مرنه، وكذلك كوسيلة تعليم عن بعد.

وهناك من يتسأل: هل التعليم الالكتروني يسعى للحلول محل التعليم التقليدي؟
راينا ان eLearning لا يسعى للحلول محل التعليم التقليدي، بل لدعم عملية التعلم بوسائل جديده وتسهيلها بحيث تتصف بالمرونة بالمكان والزمان. انه يسعى لايجاد بيئة تعليمية تدمج فيها مجموعة من الأدوات بطريقة مؤثرة وفعالة.


المفاهيم الجديدة في الفضاء الانترنتي تتفق بشيء تقريبا هو انها ليس لها تعريف محدد، فمصطلح eLearning لا اتفاق على تعريف محدد له، فهناك من وسع نطاق التعريف بحيث شمل اي تعليم يتم عبر وسائل الكترونية (راديو، TV، شبكات، أشرطة، CD´s ...الخ ومنهم من حصره بالشبكات.


أما بخصوص أدوات eLearning ، لا نريد هنا مناقشة هل أدوات مثل: الأشرطة السمعية والبصرية، CD والستلايتات... الخ هي جزء منه أم لا، لان تلك الأدوات ستستخدم عموما ولو جزئيا معه. ببساطة، يمكننا إن نعتبر eLearning عموما كمظلة تغطّي كل أنشطة التعلّم –تقريبا- في أي وقت وبأي مكان، على جهاز كمبيوتر موصول عموما بشبكة.


إجمالا، نرى ان eLearning يدعم وجهه نظر التعليم المركز على الطلبة، حيث يوجد عده أدوات متاحة لهم في حين ان التعليم التقليدي يركز على المحاضر والمدرب.


eLearning ، لكي ينجح يحتاج لمتطلبات وشروط ضرورية، بعضها تقني مثل: بنية تحتية تكنولوجية، Bandwidth عالية، خادم قوي و برمجيات خاصة LMS. وبعضها تنظيمي وإداري، من أبنية وأنظمة وإدارة عصرية. وبعضها الاخر متطلبات بشرية، من خبراء يتحكمون بكل النظام، وتدريب خاص للمحاضرين وكذلك تدريب للطلبة المشمولين بالنظام.


ان الواقع الحالي وتوقعات المستقبل تشير بوضوح ان الانترنت تنتشر بقوة حيث يوجد: أكثر من 600 مليون مستخدم لها وأكثر من 300 مليون host (استضافة).

وموازيا لذلك فان eLearningينمو يوميا وباضطراد، حيث ان 60% من المؤسسات استعملت حلول eLearning خلال2003/04 .


للتعليم الإلكتروني أسلوبان: المتزامن وغير المتزامن

Synchronous eLearning : المحاضر والطلبة يتواجدون بنفس الوقت ويتواصلون مباشرة ولكن ليس بالضرورة بالتواجد الفيزيائي بنفس المكان. Asynchronous eLearning: ليس ضروري ان يتواجد المحاضر والطلبة بنفس الوقت أو نفس المكان، مثل استخدام الاميلات ومنتديات النقاش ... الخ.


كلا اسلوبي التعليم الإلكتروني: المتزامن وغير المتزامن، له حسناته وسيئاته، ورأينا أن الجامعات أكثر احتياجا للأسلوب وغير المتزامن أكثر من الأسلوب المتزامن لأسباب كثيرة من أهمها: * جدول مواعيد الطلبة مختلفة. * التكنولوجيا المطلوبة للأسلوب المتزامن باهظة. * اغلب الطلبة لا يمتلكون انترنت سريعة.


يمكننا ملاحظة الفوائد والنواقص التي ترافق التعليم الالكتروني مقارنة بالتقليدي:


الفوائـــد:
** المرونة والملائمة:
سهولة وسرعة الوصول بأي وقت وأي مكان
إمكانية اختيار مكونات من مساقات اون لاين تتزايد كمياتها باستمرار
تغذية راجعة فورية عند استخدام واجبات وامتحانات وتمارين اون لاين
سهولة وسرعة مراجعة، تحديث و تحرير وتوزيع المكونات التعليمية
الغير متزامن يسمح للدارس ان يدرس حسب قدرته (بسرعة أو ببطيء)
يقدم تسهيلات وأساليب تعليمية متنوعة تمنع الملل
يسهل متابعة الطلبة ولو كانوا كثر
سهولة وصول الآلاف لنفس المصدر نفس الوقت بخلاف المصادر الورقية



** الــوقــــت :
توفير الوقت
تنظيم الوقت بحيث يجدول دروسه حسب عمله وعائلته
أسرع لأنه يتيح للطالب القفز عن مواد ونشاطات يعرفها


** الــمال : حيث يخفض ...
تكلفة السفر والتنقل والمعيشة
تكلفة الإنتاج والتوزيع للمواد التعليمية
تكلفة المكاتب والمحاضرين
تكلفة ضياع وقت العاملين


** الاتصالات والتفاعل :
إمكانية الاتصال والتفاعل بين الطلبة والمحاضر عبر دروس اون لاين
إمكانية الدراسة بأي مكان يتوفر فيه كمبيوتر وانترنت
التفاعل بين المحاضر والطالب أفضل في حالة صفوف مكتظة


المساوئ: يعاني eLearning من بعض المحددات، والتي هي حوافز للدراسة والبحث لحلها:
تحتاج بنية تحتية تكنولوجية قد لا تتوفر ببعض الأماكن
الباندويدث المحدود قد يعيق عملية التعليم لا سيما في التحميل والتعامل مع الملتيميديا
تكلفة البداية عالية
بعض الطلبة قد يشعر بالضياع أو الإرباك بشان الأنشطة التعليمية
بعض الطلبة قد يشعر بالعزلة عن اقرأنه وأستاذه
بعض المساقات يصعب توزيعها اون لاين والبعض الاخر يحتاج لمزيد من التواصل الشخصي
الطالب يحتاج لمعرفة مهارات الحاسوب




* LMS: أنظمة إدارة التعليم هي برمجيات تؤتمت إدارة نشاطات التعليم والتعليم، من حيث المساقات، التفاعل، التدريبات والتمارين ... الخ.
انLMS يعتبر أساس حلول التعليم الالكتروني في الجامعات.



عموما، يوجد مفاهيم مثل Portal of Education y LCMS قريبة من مفهوم LMS مع بعض الاختلافات اليسيرة.


ان أنظمة إدارة التعليم يمكن ان تكون برمجية تجارية (مملوكة) أو برمجية مفتوحة المصدر OSS. وباختصار شديد، فان OSS هي برمجية تسمح بـ استعمال، مشاركة، تعديل وتوزيع الكود الخاص بها. ان برمجيات التعليم المفتوحة المصدر هي مجال واعد، صاعد وملائم للتعليم الجامعي .


كما يؤكد عنوان الرسالة فان الرسالة تركز على التعليم الالكتروني في بيئة جامعية وليس في شركة أو مؤسسات أخرى، وسنذكر هنا أنواع الجامعات:

1-جامعات تقليدية: والتي تعطي تعليم للطلبة وجه لوجه في قاعة، مثل اغلب جامعات الوطن.

2-جامعات مفتوحة: التي تعطي تعليم مفتوح أو تعليم عن بعد ومثال ذلك ألجامعة العربية المفتوحة.

3-جامعات افتراضية: لا نوجد مباني حقيقية وكل خدماتها تقدم بواسطة الانترنت، مثال جامعة كندا الافتراضية.



الدور التقليدي للجامعات سوف يتغير قطعا، وبرامج التعليم بها سوف تكون أكثر انفتاحا بحيث تتبنى برامج مفتوحة وبرامج افتراضية لبعض المساقات، والتعليم الالكتروني سيدمج لجميع أنواع الجامعات والبرامج التي تطرحها، بحيث لا يعاد الإشارة إلى eLearning كشيء منفصل. حقا، لا نستطيع تصور جامعة مستقبلية دون eLearning
رداً على ETH Zürich

إعادة: التعليم الالكتروني ...

بواسطة - Dr. Jamil Itmazi

السلام عليكم

 

أشكرك aMr whatever على النقل!

لكن كان عليك ان تذكر المصدر الذي أخذت منه هذا الكلام، لان من أول أبجديات الأبحاث (شرعا وعلما): ان تنسب الجهود إلى أصحابها.

ولان الأمر بدا وكأنه كلامك!

 

علما ان صاحب النص السابق هو عضو بموودل

 


بانتظار الرد...

 

رداً على هب&#1607 هب&#1607

إعادة: التعليم الالكتروني ...

مفهومة..فوائدة..عوائقه..

      

 

:

في العام 2000، وفي المقابل هنالك جامعات لا تقدم خدماتها ومناهجها سوى عنطريق الإنترنت مثل جامعة إنجل وودEnglewood و كابيلا

، وذلك حسبما أظهرته الدراسات التي قامت بها مجموعة آي دي سي لأبحاث السوق،مستندة بذلك على التطور الكبير في قطاع الأعمال الإلكترونية وازدياد الطلب علىالمحترفين والمتخصصين. ومن جهتها تقوم كل من أوراكل وساب وغيرهما من الشركاتالمنتجة للبرامج بالانضمام لهذا القطاع الهام وتصميم المنتجات المناسبة له. : ما فوائد التعليم الإلكتروني؟

:  ما عوائق التعليم الإلكتروني؟

التعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي المهم المقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.

 

للتعليم لكن عيبها كان واضحاً وهو افتقارهالميزة التفاعل بين المادة والمدرس والمتعلم أو المتلقي، ثم جاء انتشار الإنترنتمبرراً لاعتماد التعليم الإلكتروني المباشر على الإنترنت، وذلك لمحاكاة فعاليةأساليب التعليم الواقعية، وتأتي اللمسات والنواحي الإنسانية عبر التفاعل المباشربين أطراف العملية التربوية والتعليمية ويجب أن نفرق تماماً بين تقنيات التعليمومجرد الاتصال بالبريد الإلكتروني مثلا، وسنتناول التدريب في الشركات والتعليم فيالمدارس والجامعات لنتبين فعالية هذا الأسلوب الجديد الذي حملته الإنترنتلنا

التربويين

 

 

 

       ويرى بعض التربويين والخبراء أن التعليم الإلكتروني المباشر أو التعليم بالاعتماد على الكمبيوتر سيلقى مقاومة تعيق نجاحه إذا كان يخل بسير العملية التعليمية الحالية، أو يهدد أطرافها الحاليين لكونه أحيانا يعتمد على حلول جذرية في تنفيذه.

 

التعليم الإلكتروني المعتمد على الحاسب :

       لا زال التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر CBT Computer-Based Training أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي ويمكن اعتماده بصورة مكملة لأساليب التعليم المعهودة وبصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة تعليم وتدريب شاملة تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات، فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع من تقديمه على أقراص مدمجة أو أشرطة فيديو VHS طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب والتعليم ويمنع اختناقات سعة الموجة على الشبكة ويتطلب التعليم الإلكتروني ناحية أساسية تبرر اعتماده والاستثمار فيه وهي الرؤية النافذة للالتزام به على المدى البعيد وذلك لتجنب عقبات ومصاعب في تقنية المعلومات ومقاومة ونفور المتعلمين منه، ويحضرني هنا قول أحد أساتذتي وهو أحد من المخضرمين في التعليم والتوجيه التربوي حيث قال لي مؤخراً أنه كان ينفر من الكمبيوتر والحديث عنه من كثرة ما سمعه من مبالغات حوله على أنه العقل الإلكتروني الذكي الذي سيتحكم بالعالم لكنه أدرك أن الكمبيوتر لا يعدو كونه جهاز غبي ومجرد آلة يتوقف ذكائها المحدود على المستخدم وبراعته في إنشاء برامج ذكية وفعالة تجعل من المستخدم يستفيد منها بدلاً من أن تستفيد هي وتستهلك وقته وجهده بلا طائل ويكمن في قوله هذا محور نجاح التعليم الإلكتروني الذي يتوقف على تطوير وانتقاء نظام التعليم الإلكتروني المناسب من حيث تلبية متطلبات التعليم كالتحديث المتواصل لمواكبة التطورات ومراعاة المعايير والضوابط في نظام التعليم المختار ليكفل مستوى وتطوير المتعلم ويحقق الغايات التعليمية والتربوية إذ أن تقنية المعلومات ليست هدفاً أو غاية بحد ذاتها بل هي وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها والتي أصبحت تعتمد بشكل أو بآخر على تقنية المعلومات وطبيعتها المتغيرة بسرعة.

 

ثانياً: فوائد التعليم الإلكتروني :

 (         تابع الجزء الثاني      )

<span style="m

رداً على هب&amp;#1607 هب&amp;#1607

إعادة: التعليم الالكتروني ... ( الجزء الثاني )

ثانيا ً: فوائد التعليم الإلكتروني :

لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ولكن يمكن القول بأن أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم الالكتروني مايلي:

(1) زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة ، وذلك من خلال سهولة الاتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل مجالس النقاش، البريد الإلكتروني ، غرف الحوار . ويرى الباحثين أن هذه الأشياء تزيد وتحفز الطلاب على المشاركة والتفاعل مع المواضيع المطروحة .

(2) المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب :

المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش وغرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار .

(3) الإحساس بالمساواة :

بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج ، خلافاً لقاعات الدرس التقليدية التي تحرمه من هذا الميزة إما لسبب سوء تنظيم المقاعد ، أو ضعف صوت الطالب نفسه ، أو الخجل ، أو غيرها من الأسباب ، لكن هذا النوع من التعليم يتيح الفرصة كاملة للطالب لأنه بإمكانه إرسال رأيه وصوته من خلال أدوات الاتصال المتاحة من بريد إلكتروني ومجالس النقاش وغرف الحوار.

هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخوف والقلق لأن هذا الأسلوب في التعليم يجعل الطلاب يتمتعون بجرأة أكبر في التعبير عن أفكارهم والبحث عن الحقائق أكثر مما لو كانوا في قاعات الدرس التقليدية .

وقد أثبتت الدراسات أن النقاش على الخط يساعد ويحث الطلاب على المواجهة بشكل أكبر .

(4) سهولة الوصول إلى المعلم :

أتاح التعليم الإلكتروني سهولة كبيرة في الحصول على المعلم والوصول إليه في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية ، لأن المتدرب أصبح بمقدوره أن يرسل استفساراته للمعلم من خلال البريد الإلكتروني، وهذه الميزة مفيدة وملائمة للمعلم أكثر بدلا من أن يظل مقيداً على مكتبه. وتكون أكثر فائدة للذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم ، أو عند وجود استفسار في أي وقت لا يحتمل التأجيل .

(5) إمكانية تحوير طريقة التدريس

من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية ، ومنهم تناسبه الطريقة المسموعة أو المقروءة، وبعضهم تتناسب معه الطريقة العملية ، فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة تسمح بالتحوير وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للمتدرب .

(6) ملائمة مختلف أساليب التعليم :

التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس ، وكذلك يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبة التركيز وتنظيم المهام الاستفادة من المادة وذلك لأنها تكون مرتبة ومنسقة بصورة سهلة وجيدة والعناصر المهمة فيها محددة .

(7) المساعدة الإضافية على التكرار :

هذه ميزة إضافية بالنسبة للذين يتعلمون بالطريقة العملية فهؤلاء الذين يقومون بالتعليم عن طريق التدريب , إذا أرادوا أن يعبروا عن أفكارهم فإنهم يضعوها في جمل معينة مما يعني أنهم أعادوا تكرار المعلومات التي تدربوا عليها وذلك كما يفعل الطلاب عندما يستعدون لامتحان معين .

(8) توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ) :

هذه الميزة مفيدة للأشخاص المزاجيين أو الذين يرغبون التعليم في وقت معين ، وذلك لأن بعضهم يفضل التعلم صباحاً والآخر مساءاً ، كذلك للذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية ، فهذه الميزة تتيح للجميع التعلم في الزمن الذي يناسبهم .

(9) الاستمرارية في الوصول إلى المناهج :

هذه الميزة تجعل الطالب في حالة استقرار ذلك أن بإمكانه الحصول على المعلومة التي يريدها في الوقت الذي يناسبه ، فلا يرتبط بأوقات فتح وإغلاق المكتبة ، مما يؤدي إلى راحة الطالب وعدم إصابته بالضجر .

(10) عدم الإعتماد على الحضور الفعلي :

لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي بالنسبة للتعليم التقليدي ، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرق للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان معين لذلك أصبح التنسيق ليس بتلك الأهمية التي تسبب الإزعاج .

(11) سهولة وتعدد طرق تقييم تطور الطالب :

وفرت أدوات التقييم الفوري على إعطاء المعلم طرق متنوعة لبناء وتوزيع وتصنيف المعلومات بصورة سريعة وسهلة للتقييم .

(12)الاستفادة القصوى من الزمن :

إن توفير عنصر الزمن مفيد وهام جداً للطرفين المعلم والمتعلم ، فالطالب لديه إمكانية الوصول الفوري للمعلومة في المكان والزمان المحدد وبالتالي لا توجد حاجة للذهاب من البيت إلى قاعات الدرس أو المكتبة أو مكتب الأستاذ وهذا يؤدي إلى حفظ الزمن من الضياع ، وكذلك المعلم بإمكانه الإحتفاظ بزمنه من الضياع لأن بإمكانه إرسال ما يحتاجه الطالب عبر خط الاتصال الفوري .

(13) تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم :

التعليم الإلكتروني يتيح للمعلم تقليل الأعباء الإدارية التي كانت تأخذ منه وقت كبير في كل محاضرة مثل استلام الواجبات وغيرها فقد خفف التعليم الإلكتروني من هذه العبء ، فقد أصبح من الممكن إرسال واستلام كل هذه الأشياء عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .

(14 )تقليل حجم العمل في المدرسة :

التعليم الالكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلي مسجل الكلية .

ثالثا : معوقات التعليم الإلكتروني :

التعليم الالكتروني كغيرة من طرق التعليم الاخرى لديه معوقات تعوق تنفيذه ومن هذه العوائق:

1- تطوير المعايير :

يواجه التعليم الإلكتروني مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة. وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمدة، فما هي هذه المعايير وما الذي يجعلها ضرورية؟ لو نظرنا إلى بعض المناهج والمقررات التعليمية في الجامعات أو المدارس، لوجدنا أنها بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة نتيجة للتطورات المختلفة كل سنة، بل كل شهر أحيانا. فإذا كانت الجامعة قد استثمرت في شراء مواد تعليمية على شكل كتب أو أقراص مدمجة CD ، ستجد أنها عاجزة عن تعديل أي شيء فيها ما لم تكن هذه الكتب والأقراص قابلة لإعادة الكتابة وهو أمر معقد حتى لو كان ممكنا. ولضمان حماية استثمار الجهة التي تتبنى التعليم الإلكتروني لا بد من حل قابل للتخصيص والتعديل بسهولة .
أطلق مؤخرا في الولايات المتحدة أول معيار للتعليم الإلكتروني المعتمد على لغة XML ، واسمه سكورم standard Sharable Content Object Reference Model (SCORM) 1.2

2- الأنظمة والحوافز التعويضية من المتطلبات التي تحفز وتشجع الطلاب على التعليم الإلكتروني . حيث لازال التعليم الإلكتروني يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل وواضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم الإلكتروني.

3- التسليم المضمون والفعال للبيئة التعليمية .

ـ نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة .

ـ نقص المعايير لوضع وتشغيل برنامج فعال ومستقل .

ـ نقص الحوافز لتطوير المحتويات .

4- علم المنهج أو الميثودولوجيا Methodology :

غالباً ما تؤخذ القرارات التقنية من قبل التقنيين أو الفنيين معتمدين في ذلك على استخداماتهم وتجاربهم الشخصية ، وغالباً لا يؤخذ بعين الاعتبار مصلحة المستخدم ، أما عندما يتعلق الأمر بالتعليم فلا بد لنا من وضع خطة وبرنامج معياري لأن ذلك يؤثر بصورة مباشرة على المعلم (كيف يعلم ) وعلى الطالب ( كيف يتعلم ) . و هذا يعني أن معظم القائمين في التعليم الإلكتروني هم من المتخصصين في مجال التقنية أو على الأقل اكثرهم، أما المتخصصين في مجال المناهج والتربية والتعليم فليس لهم رأي في التعليم الإلكتروني، أو على الأقل ليسوا هو صناع القرار في العملية التعليمية.

5- الخصوصية والسرية :

إن حدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت ، أثرت على المعلمين والتربويين ووضعت في أذهانهم العديد من الأسئلة حول تأثير ذلك على التعليم الإلكتروني مستقبلاً ولذا فإن اختراق المحتوى والإمتحانات من أهم معوقات التعليم الإلكتروني.

6- التصفية الرقمية Digital Filtering :

هي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات على تحديد محيط الاتصال والزمن بالنسبة للأشخاص وهل هناك حاجة لاستقبال اتصالاتهم ، ثم هل هذه الاتصالات مقيدة أما لا ، وهل تسبب ضرر وتلف ، ويكون ذلك بوضع فلاتر أو مرشحات لمنع الاتصال أو إغلاقه أمام الاتصالات غير المرغوب فيها وكذلك الأمر بالنسبة للدعايات والإعلانات

7- مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه.

8 - مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري والتأكد من أن المناهج الدراسية تسير وفق الخطة المرسومة لها .

9 - زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بشخصيته وأهميته بالنسبة للمؤسسة التعليمية والتأكد من عدم شعوره بعدم أهميته وأنه أصبح شيئاً تراثياً تقليدياً .

10- وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم وعدم الوقوف السلبي منه.

11- توفر مساحة واسعة من الحيز الكهرومغناطيسي Bandwidth وتوسيع المجال للاتصال اللاسلكي .

12- الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات ، حيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج إلى التدريب المستمر وفقاً للتجدد التقنية..

13- الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت.

14- الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن المنافسة عالمية .

15- تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار ووضع طرق جديدة تنهض بالابتكار في كل مكان وزمان للتقدم بالتعليم وإظهار الكفاءة والبراعة .

أخيراً يمكن القول بأنه يجب إعادة صياغة قوانين ولوائح لحفظ حقوق التأليف والنشر، وذلك لحماية هذه الحقوق من الانتهاك و كذلك يطبق في التعليم الإلكتروني .

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

Re: إعادة: التعليم الالكتروني ... ( الجزء الثاني )

بواسطة - ahmed mobarak

الأخ الفاضل   وفقه الله

وأين ذكر المراجع  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

التعليم الالكتروني .. والمودل..

بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم بعض المعلومات عن التعليم الالكتروني وبرنامج الموودل .. ويارب اكون افادتكم ولو بجزء ..

والشرح هو عباره عن عرض كتيب  خاص بمشروع تخرجي .....

 

ما هو موودل MOODLE :

هو عبارة عن برنامج يساعد في تطوير البيئة التعليمية فى مجال التعليم الإلكتروني ويضم العديد من الوظائف لتنفيذ المهام المطلوبة في هذا الاتجاه ومن هذه الأدوات:

1- أداة تستخدم لبناء المناهج الإلكترونية (تجميع – تبويب - عرض ) بشكل مناسب

2- تحديد المستفيدين مما تم بناؤه وفقا لصلاحيات يحددها مدير النظام

3- عقد اتصال بين الموقع المخزن عليه المواد التعليمية والمستفيدين (الطلاب أو المتعلمين)

4- تزويد المستخدمين للموقع التعليمي بالعديد من المعلومات الدورية عند دخولهم

ملاحظة :

الجدير بالذكر أن برنامج موودل هو برنامج يمكن الحصول عليه مجانا عبر شبكة الإنترنت من الموقع التالي WWW.moodle.org

بيئة البرنامج :

يعمل البرنامج من خلال خادم server أى يتم تحميله على خادم شبكة ويمكن للمستخدمين الدخول إليه والاستفادة منه فى أحد المهام السابقة وفقا لصلاحية كل مستخدم والتى يتم تحديدها من قبل مدير النظام الذى يمنح كل مستخدم ( User name , Password ) للتعامل مع النظام

تعد الوظيفة الأولى من المهام الأربعة المحددة سلفا من أهم الوظائف لذا سوف يتم شرحها بالتفصيل فيما يلى مع شرح مثال كامل يوضح كيفية التعامل مع البرنامج لبناء مقرر إلكتروني

يمكنك تعلم كيفية تشغيل البرنامج بسهولة من خلال الخطوات التالية والجدير بالذكر أنك يمكن تعلم ذلك فى أقل من خمس دقائق

الخطوة الأولى:

1 – بعد الحصول على حساب ( User name , Password ) يمكنك الدخول إلى البرنامج من أحد الأجهزة الموجودة بمعامل الأكاديمية.

2- بتشغيل برنامج Internet Explorer ثم كتابة رقم ال server الخاص بالأكاديمية متبوعا بكلمة .moodle سوف تظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج.

الخطوة الثانية

العنوان الذي سوف يتم منحك إياه عند دخولك إلى المعمل

 

 

 

الخطوات

1 - الدخول حيث يمكنك بالضغط عليه واد خال الاسم وكلمة المرور الدخول إلى النظام

2 – يمكنك من الخيار الثانى تغيير لغة التعامل لتصبح العربية أو الإنجليزية

3 – يظهر فى هذا الجزء من الشاشة مجموعة المقررات المتاحة حال الدخول

4 - من خلال هذا الخيار يمكنك التعرف على بعض من الأخبار والنشرات التي يبثها الموقع للمستفيدين

الخطوة الثالثة

انقر فوق الخيار 1 (Login) وأدخل اسم المشغل وكلمة المرور فى الشاشة التالية.

إذا كنت سوف تختار اللغة العربية للتعامل سوف تظهر الشاشة التالية:

اذا كنت سوف تختار اللغة الإنجليزية للتعامل سوف تظهر الشاشة التالية:

بعد إدخال ( User name , Password ) يمكنك الدخول إلى الموقع وإضافة مقرر إلكتروني لمجموعة المقررات المتاحة على الموقع وسوف تظهر الشاشة التالية:

إذا كنت قد اخترت اللغة العربية للتعامل سوف تظهر الشاشة التالية:

مجموعة المقررات التى يحق لك كمستخدم أن تتعامل معها

إذا كنت قد اخترت اللغة الإنجليزية للتعامل سوف تظهر الشاشة التالية:

مجموعة المقررات التى يحق لك كمستخدم أن تتعامل معها


الخطوة الرابعة

باختيار المنهج الذى تم تحديده لك من قبل إدارة الأكاديمية تظهر لك الشاشة التالية:

الخطوة الخامسة

بالضغط على مفتاح تشغيل التحرير

الآن أصبح لديك قالب للمنهج مقسم إلى عدد من الفصول أو الأجزاء. وتم تحديد 12 جزء يمكنك تعبئتها لتوصيف المقرر كاملا كما يظهر أمامك الشكل التالى:

الأرقام من 1 وحتى 7 تعبر عن عدد الأجزاء أو الفصول التى سوف يتم تعبئتها من قبل كل طالب لتوصيف جزئية ما فى المقرر


الخطوة السادسة

والآن سوف ننتقل إلى كيفية التعامل مع كل فصل أو جزئية من الأجزاء المكونة للمقرر.

فباختيار الجزئية أو الفصل الأول والوقوف على إضافة النشاط داخل هذه الجزئية من المنهج من الشاشة السابقة يتغير هذا الجزء من الشاشة ليصبح على النحو التالي:

وهذا معناه أنه يمكنك إضافة أحد الأنشطة المبينة داخل هذه الجزئية فمن الممكن أن تضيف درس معين أو مجموع أسئلة وإجاباتها أو اختبار. وعلينا الآن فى هذا المشروع المرحلة الاهتمام بالخيار درس Lesson أو اختبار quiz أو اضافة صفحة من add resource ( اضافة مصدر)

الخطوة السابعة

فى هذه الخطوة سوف نتمم كيفية بناء فصل أو Chapter داخل المقرر الذى تم تحديده وليكن الفصل الأول فى الكتاب.

وبفرض وجود هذا الفصل على هيئة ملف وورد أو ملف HTML يمكنك الآن إدراج ما هو معد من قبلك داخل هذه الجزئية من المقرر. ويجب ملاحظة أنه فى حالة كون الفصل على أى هيئة مختلفة عن HTML يمكنك ببساطة تحويله إلى HTML ومن ثم إضافته إلى المقرر.

الخطوة الثامنة

بعد اختيارك للمقرر الذى سوف تتناوله وتحديد الجزئية أو الفصل المراد ادراج بيانات به فى الشكل التالى تم تحديد الجزء الأول وعند هذه المرحلة يمكنك تحرير البيانات باستخدام موودل أو استخدام ملف HTML موجود بالفعل أى أنك سوف تقوم ربط هذا النشاط بملف ومن الممكن أيضا الربط باحد مواقع الانترنت

باختيارك الشكل السابق ينتقل البرنامج مباشرة إلى الشكل التالي ويكون مطلوب منك تحديد اسم الملف المراد أدراجة عند هذه الجزئية من المقرر ويتم ذلك كما يلي :

الخطوة التاسعة

من الشكل التالي قم بالضغط على

من الشاشة التالية اختر تحميل ملف

اضغط هنا لتحميل الصفحة المراد ربطها بهذه الجزئية

حدد اسم الملف وموقعه باستخدام استعرض Browse ثم اضغط تحميل هذا الملف Upload this file

عند العودة الى شاشة التحرير مرة أخرى سوف تظهر الشكل التالى

من الشكل السابق يظهر الجزء المفتوح للإدراج والموارد الملحقة حيث يمكن إضافة أكثر من مورد يمكن التحكم فى مورد بالنقر على أحد الرموز الموجودة بجانبه للمسح أو التحديث أو الإخفاء ويمكن تكرار الخطوة التاسعة عدة مرات تبعا لما تنوى أن تضيفه داخل المقرر الالكترونى هذه هي البداية للتعامل مع موودل وهناك المزيد من التفاصيل لكيفية إعداد درس أو كيفية إعداد امتحان حيث أن

تركيب المحتوى الإلكتروني للمنهج الدراسي داخل موودل سهل جداً ولكن يعتمد على طريقة التي ترغب تقديم المنهج الدراسي من خلالها.

فعلى سبيل المثال يحتوي موودل على عدة وحدات تدعم تقديم المناهج الدراسية.

· وحدة المهام (Assignment ) تعطي المعلم طلب من الطلاب مهمة معينة يقوم الطلاب بتحضيرها ومن ثم تحميلها على الموقع بأي تنسيق كان (ميكروسوفت وررد أوبوربونت ...) بعد ذلك يقوم المعلم بتقييمها.

· وحدة الكتاب (Book) تعطي إمكانية إنشاء موارد تعليمية على شكل كتاب إلكتروني يحتوي على كل مكونات الكتاب العادي.

· وحدة المنتدى (Forum) تعطي إمكانية النقاش الفعال ومن خلالها يمكن تقديم ملخصات أو اسئله عن المنهج تودي إلى خلق نقاش هادف بين الطلاب والمعلم حول المنهج الدراسي.

· وحدة المسرد (Glossary) هناء يمكن عمل قواميس للمصطلحات المستخدمة في المنهج كما يمكن تكليف الطلاب بكتابة هذه المصطلحات ومن ثم يقيمها المعلم قبل السماح بظهورها. هذه الوحدة تساعد في توفير التعاريف الخاصة بالمصطلحات وبمجرد ورود المصطلح ضمن أي موضوع يربط هذا المصطلح آلياً بالتعريف وبمجرد النقر على المصطلح يظهر التعريف في نافذه جديدة (popup window)

· وحدة الدرس (Lesson) تعطي هذه الوحدة إمكانية إنشاء عدة صفحات تعرض المنهج او جزئة منه وفي نهاية كل صفحة يمكن إضافة سؤال ورابط للصفحة التالية او السابقة او أي صفحة أخرى.

· وحدة الموارد (Resource) هذه الوحدة تعطي عدة إمكانيات تزويد المنهج الدراسي بكل الموارد الإلكترونية التي تدعم المنهج الدراسي. فمن الممكن القيام بالتالي:

أ - تزويد المنهج بموقع أخر وذلك بربط صفحات ذلك الموقع.

ب - إنشاء صفحة نصية.

ج - إنشاء صفحة ويب.

د - الربط لملف يمكن الطلاب تزيله والاستفادة منه.

هذه بعض الوحدات التي تدعم تركيب وعرض المنهج الدراسي، كما يوجد وحدات اخرى تدعم عملية التقييم والاختبارات والاستبيانات الخاص بالعملية التعليمية

وياريت اسمع ردودكم الجميله..

هــشــام

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

إعادة: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - hanan hassan

ازيك ياهشام انا تهت ومش عرفه انزل المقرر بتاعي علي الموديل...ممكن تراسيلني علي بريدي

Hanan_online2002@yahoo.com

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

Re: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - basma ali

السلام  عليكم

جمبل جدا مجهودك

ممكن اطلب لو سمحتم اى معلومات عن المقررات الالكترونيه

رداً على basma ali

Re: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - Dr. Ali Abureesh

أهل أختي بسمه

من الممكن أن تطلب اي مساعدة نحتاج نعرف بالتحديد ما هو طلبك.

رداً على Dr. Ali Abureesh

إعادة: Re: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - basma ali

السلام عليكم

شكرا على الترحيب

طلبي بالتحديد عن المقرر التعليمى الالكتروني تعريفها معناها انواعها

البرامج التى تنتجها و دور اخصائى التكنولوجيا في انتاجها

رداً على basma ali

إعادة: Re: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - Nenes Hamaad

smileمشكور اخى على المعلومات

 

بس بجد انا فعلا محتاجه

 طلبي بالتحديد عن المقرر التعليمى الالكتروني تعريفها معناها انواعها

البرامج التى تنتجها و دور اخصائى التكنولوجيا في انتاجها

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

إعادة: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - أحمد عبد القادر فضل

جزاك الله خير أخي هشام

دا بريدي للمراسلة

aboanasss@hotmail.com

مسؤول الفصول الافتراضية

جامعة السودان المفتوحة

رداً على أحمد عبد القادر فضل

إعادة: التعليم الالكتروني .. والمودل..

بواسطة - فاطمة الرويس

ممكن تساعدني في المشاركة كمدرسة لمقرر الكتروني وكمديرة لمقرر لأني مافهمت من عرضك أرجوك ساعدني جزاك الله خير وبسرعة اليوم

رداً على هـــــــــــــشــــــــــام ســــــــــعـــــــــــد

إعادة: التعليم الالكتروني ...

بواسطة - moodle4arabs moodle4arabs

ٍسلام عليكم
مجموعة من الشباب العربي المختص بالتعليم والتعلم بأحتراف 
نسعد بتواصلكم معنا  #مودل_للعرب 
moodle4arabs#
moodle4arabs.edume.pro
نقدم كافة خدمات المتعلقة بنظام إدارة التعلم مودل : من التنصيب الى التخصيص الى الشهادات الى الامن الى النسخ الاحتياطي وكل ما يتعلق به .
موودل للعرب moodle4arabs     تنصيب مودل التعليمي moodle ar مودل عربي    moodle4arabs.edume.pro