فكرة المسار التعلمي
يتحدث مسارنا التعلمي عن مفهوم الزاويه , و طريقة رسمها و من ثم طرق تسميتها و كيفية تحديد أنواعها بإستخدام المثلث القائم , و مسارنا التعلمي موجهه للصف الرابع و سوف يأخذ منا ثلاث حصص مدة كل حصة 45 دقيقه .
و سيتم بنهاية هذا المسار التأكد من تحقيق النتاجات التاليه :
1. تحديد الطالبه لمفهوم الزاويه
2. تعرف الطالبه على طرق تسمية الزاويه
3. إستخدام المنقلة لرسم زاويه و تسميتها
4. قياس زاويه مرسومه
5. تحديد نوع الزاويه بإستخدام مثلث الرسم القائم
خطوات العمل في الغرفه الصفيه
سوف نقوم بتقسيم الطالبات لمجموعات و توزيع ورقة عمل على الطالبات توضح فيها الملعمه أشكال مختلفة للقطع المستقيمة و علاقتها ببعضها البعض للوصول الى مفهوم الزاويه كعلاقة بين قطعتين مستقيمتين تشتركان في نقظه تسمى رأس الزاويه , بعد تنفيذ ورقة العمل و تحديد مفهوم الزاويه تبدأ المعلمه في رسم الزاويه بإستخدام المسطره و الطبشوره و تحدد للطالبات أن القطع المستقيمه تسمى ضلعين الزاويه و أن النقطه المشتركه هي رأس الزاويه بعد ذلك تعرف المعلمه الطالبات على الاداة التي تستخدم لقياس الزاويه عند رسمها و هي المنقله تعطي المعلمه تدريب على الجزأ الذي تم شرحة ثم تواصل في الحصه القادمه توضيح أنواع الزوايا المختلفه من خلال عرض تقديمي عن أنواع الزوايا والحاده و المنفرجه و القائمة لتخرج في نهاية الدرس بإستنتاج
1. ان الزاويه التي أقل من المثلث القائم هي زاويه حاده
2. التي تنطبق على المثلث القائم هي زاويه قائمة
3. و التي تكون أكبر من المثلث القائم هي زاويه منفرجه
و تطلب المعلمه من الطالبات حل التدريبات الموجوده في الكتاب المدرسي وتلاحظ عمل الطالبات و تصحح لهم الأاخطاء و تهتم بالطالبات الضعيفات و تحدد للطالبات واجب بيتي و يتم متابعه حله في الحصه الثالثه و الأخيره و تقوم المعلمه بإعطائهم عنوان الحقيبه التعليميه الخاصه بها الموجوده على المنصه ليقوم الطالبات بالدخول الى المنصه و حل الواجبات المعروضه هناك
المصادر المطلوبه لتطبيق المسار التعلمي
· أجهزة الحاسوب .
· جهاز العرض التقديمي.
· توفير مادة محوسبه .
· الكتاب المدرسي
· دليل المعلم
· السبوره و الطبشوره
· الأدوات الهندسيه المطلوبه
بالنسبه للمعلم ماذا سيتعلم
· إتقان مهارات التواصل و تنميتها بينه وبين الطلبة وبين المعلمين من مختلف التخصصات.
· اكتساب مهارة تقييم العمل الجماعي والمشاريع.
· القدرة على توجيه الطلبة إلى مواقع انترنت آمنة.
· القدرة على توظيف التكنولوجيا في الغرفة الصفية بطريقه صحيحه و فعاله
إستراتيجيات و أدوات التقويم المناسبه التي ستستخدم لتقييم الطلاب
· سلالم التقدير
· قوائم الشطب
· التقويم الذاتي
· التقويم المعتمد على الأاداء